منتدى قرية كفر سنطيس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا أن تكون واحدا من أعضاء منتدى قرية كفر سنطيس
تواصل مع أبناء قريتك ، والقرى المجاورة لكفر سنطيس
اعرض صورك ، آرائك ، طموحاتك ، عبر عن فرحك عن حزنك
إجعل هذا المنتدى نافذة لتفجير طاقاتك الإبداعية
لذا ندعوك للتسجيل معنا
ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . 00011110
منتدى قرية كفر سنطيس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة زائرنا الكريم
يسعدنا ويشرفنا أن تكون واحدا من أعضاء منتدى قرية كفر سنطيس
تواصل مع أبناء قريتك ، والقرى المجاورة لكفر سنطيس
اعرض صورك ، آرائك ، طموحاتك ، عبر عن فرحك عن حزنك
إجعل هذا المنتدى نافذة لتفجير طاقاتك الإبداعية
لذا ندعوك للتسجيل معنا
ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . 00011110
منتدى قرية كفر سنطيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى قرية كفر سنطيس

منتدى إجتماعي ، يهتم بأخبار قرية كفر سنطيس ، والقرى المجاورة لها ، سنطيس ، عزبة رياض، زهرة البحرية ، زهرة القبلية ، سلفاجو ، المنشية ، الحجناية ، دسونس أم دينار ، الحبشي ، عزبة الأمراء ، الشرانيب ، عزبة حافظ ، عزبة الشيخ ، عزبة رستم ، عزبة مبروك
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  



 

 ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رمضان إبراهيم الغنام
المشرف العام
المشرف العام
avatar


ذكر عدد الرسائل : 238
الإقامة : دمنهور- شبرا
المزاج : ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Pi-ca-54
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Empty
مُساهمةموضوع: ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام .   ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Emptyالثلاثاء مارس 03, 2009 2:45 am




ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ


إعداد / رمضان إبراهيم الغنام





1- ( معجم البلدان لياقوت الحموي ج3/ص236)سلطيس بضم أوله وسكون ثانيه وفتح الطاء وياء ساكنة وسين مهملة من قرى مصر القديمة كان أهلها أعانوا على عمرو بن العاص لما فتح مصر والإسكندرية فسباهم كما ذكرنا في بلهيب ثم ردهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه على القرية قال ابن عبد الحكم وكان من أبناء السلطيسيات عمران بن عبد الرحمن بن جعفر بن ربيعة وأم عون ابن خارجة القرشي ثم العدوي وأم عبد الرحمن بن معاوية بن حديج وموالي أشراف بعد ذلك وقعوا عند مروان بن الحكم منهم أبان وعمه عياض .


2- ( معجم البلدان لياقوت الحموي ج1/ص492) كان أهل مصر أعوانا له (يقصد لعمرو بن العاص ) على أهل الإسكندرية ( وهم الروم ) إلا أهل بلهيب وخيس وسلطيس وقرطسا وسخا فإنهم أعانوا الروم على المسلمين فلما فتح عمرو الإسكندرية سبى أهل هذه القرى وحملهم إلى المدينة وغيرها فردهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى قراهم وصيرهم وجميع القفط على ذمة .


3- فصل الخطاب في سيرة ابن الخطاب للدكتور علي محمد الصلابي(ج2/ص1) وعند سُلْطَيْس على ستة أميال جنوبي دمنهور كان اللقاء التالي بين عمرو والروم، وجرى قتال شديد انهزموا فيه وولوا الأدبار(1769)، ومما يؤسف له أن هذه المعارك التي خاضها لمسلمون بقواتهم المحدودة ضد قوات تفوقهم عدة أضعاف من الروم عدداً وعدة، والتي استمر بعضها عدة أيام لم تظفر من مؤرخي المسلمين سوى بأسطر قليلة أو كلمات معدودة


4- نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري (5/226) . قال: وكانت قرى من مصر قاتلت المسلمين، وظاهروا الروم عليهم، وهي: بلهيب، وقرية الخيس، وسلطيس، وقرسطا، وسخا. فسبوا، وفوقعت سباياهم بالمدينة، فردهم عمر بن الخطاب إلى قراهم، وصيرهم وجماعة القبط ذمة وكتب بردهم.
وقيل: إنما كتب عمر في أهل سلطيس خاصة يقول: من كان منهم في أيديكم، فخيروه بين الإسلام، فإن أسلم فهو من المسلمين، له مالهم، وعليه ماعليهم، وإن اختار دينه فخلوا بينه وبين قريته، وأن تجعل القرى التي ظاهرت مع الإسكندرية ذمة المسلمين، يضربون فيها الخراج.


5- المواعظ والاعتبار للمقريزي (1/208) .وقرية يقال لها: سلطيس، فوقع سباياهم بالمدينة وغيرها، فردّهم عمر بن الخطاب إلى قراهم، وصيرهم وجماعة القبط أهل ذمة.
وعن يزيد بن أبي حبيب: أنّ عمراً سبى أهل بلهيب، وسلطيس، وقرطيا وسخا، فتفرّقوا، وبلغ أوّلهم المدينة حين نقضوا، ثم كتب عمر بن الخطاب إلى عمرو بردّهم، فردّ من وج منهم، وفي رواية: إنّ عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب في أهل سلطيس خاصة من كان منهم في أيديكم، فخيروه بين الإسلام، فإن أسلم فهو من المسلمين له مالهم، وعليه ما عليهم، وإن اختار دينه، فخلوا بينه وبين قريته، فكان البلهيبي، خُير يومئذٍ ، فاختار الإسلام.
وفي رواية: إنّ أهل سلطيس، وصا، وبلهيب، ظاهروا الروم على المسلمين في جمع كان لهم، فلما ظهر عليهم المسلمون استحلوهم، وقالوا: هؤلاء لنا فيء مع الإسكندرية، فكتب عمرو إلى عمر بن الخطاب بذلك، فكتب إليه عمر: أن تجعل الإسكندرية وهؤلاء الثلاث قريات، ذمّة للمسلمين، وتضرب عليهم الخراج، ويكون خراجهم، وما صالح عليه القبط، قوّة للمسلمين على عدوّهم، ولا يجعلون فيئاً ولا عبيداً، ففعل ذلك.


6- المواعظ والاعتبار للمقريزي (1/214) .سدّ الفطامي وهو محدث، ومنه يشرب بعض جنبوية وبليانة البحرية والسرّة وأبو حمار والبهوط، ثم يقطع سدّ رسونس، وأبو دينار وترعة طبرينة، فيشرب منه دنسال وطلموس يقيم الماء عليها ستة أيام، ومنه تشرب منية عطية وسلطيس.
وأما بحر دمنهور فإنه يسدّ على سلطيس إلى سابع عشر توت، ومنه تشرب سلطيس وزهرا وبعض طابوس وبعض قرطسا وبعض كنيسة الغيط ودمنهور، ثم يقطع سدّ نديبة وهو محدث فيقيم ثمانية أيام ومنه تشرب نديبة ودقرس والعميرية والنسرين، ثم يفتح ويسدّ على محلة خفض، ومحلة كيل ومحلة نمير، ثم يقطع سدّ سلطيس، وهو محدث فيقيم عشرة أيام بعد اختلاط الماءين ببحر دمنهور، ورمسيس، ثم يقطع جسر ملولة ومنه تشرب تروجة وأرسيس والمراسي وغابة الأعساس وبعض سمرو، ومحلة نمير، ويبقى هناك إلى انقضاء النيل.


7- المواعظ والاعتبار للمقريزي (1/370) .ففتح الله أرض مصر كلها بصلح غير الإسكندرية، وثلاث قريات ظاهرت الروم على المسلمين سلطيس ومصيل وبلهيت ، فإنه كان للروم جمع، فظاهروا الروم على المسلمين، فلما ظهر عليها المسلمون استحلوها، وقالوا: هؤلاء لنا فيء مع الإسكندرية، فكتب عمرو بن العاص بذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فكتب إليه عمر: أن يجعل الإسكندرية، وهؤلاء الثلاث قريات ذمة للمسلمين، ويضربون عليهم الخراج، ويكون خراجهم، وما صالح عليه القبط كله قوة للمسلمين لا يجعلون فيئاً، ولا عبيداً، ففعلوا ذلك إلى اليوم.


8- حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة للسيوطي (1/44) .انت قرى من قرى مصر قاتلت ونقضوا، فسبوا منها قرية يقال لها بلهيب، وقرية يقال لها الخيس، وقرية يقال لها سلطيس، وفرق سباياهم بالمدينة وغيرها، فردهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى قراهم، وصيرهم وجماعة القبط أهل ذمة.
وأخرج عن يحيى بن أيوب، أن أهل سلطيس ومصيل وبلهيب، ظاهروا الروم على المسلمين في جمع كان لهم، فلما ظهر عليهم المسلمون استحلوهم وقالوا: هؤلاء لنا فيء مع الإسكندرية، فكتب عمرو بن العاص بذلك إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكتب إليه عمر أن يجعل الإسكندرية وهؤلاء الثلاث قريات ذمة للمسلمين، ويضرب عليهم الخراج، ويكون خراجهم وما صالح عليه القبط قوة للمسلمين على عدوهم، ولا يجعلوا فيئا ولا عبيدا. ففعلوا ذلك.


9- حسن المحاضرة في أخبار مصر و القاهرة للسيوطي (1/44) .فتح الله أرض مصر كلها بصلح غير الإسكندرية وثلاث قريات ظاهروا الروم على المسلمين: سليطس، ومصيل، وبلهيب.


10- فتوح مصر وأخبارها لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله عبد الحكم بن أعين القرشي المصري ( 1/97) .أن عمر بن الخطاب كتب في أهل سلطيس خاصة من كان منهم في أيديكم نخيروه بين الاسلام فإن أسلم فهو من المسلمين له ما لهم وعليه ما عليهم وإن اختار دينه فخلوا بينه وبين قريته فكان البلهيبي خير يومئذ فاختار الاسلام
ثم رجع إلى حديث عثمان بن صالح عن يحيى بن أيوب أن أهل سلطيس ومصيل وبلهيب ظاهر الروم على المسلمين في جمع كان لهم فلما ظهر عليهم المسلمون استحلوهم وقالوا هؤلاء لنا فيء مع الإسكندرية فكتب عمرو بن العاص بذلك الى عمر بن الخطاب فكتب إليه عمر أن يجعل الإسكندرية وهؤلاء الثلاث قريات ذمة للمسلمين ويضربوا عليهم الخراج ويكون خراجهم وما صالح عليه القبط قوة للمسلمين على عدوهم ولا يجعلون فيئا ولاعبيدا ففعلوا ذلك ويقال انما ردهم عمر بن الخطاب لعهد كان تقدم لهم


11- فتوح مصر وأخبارها لأبي القاسم عبد الرحمن بن عبد الله عبد الحكم بن أعين القرشي المصري ( 1/97)فتح الله أرض مصر كلها بصلح غير الإسكندرية وثلاث قريات ظاهرت الروم على المسلمين سلطيس ومصيل وبلهيب فإنه كان للروم جمع فظاهروا الروم


12- الأنساب للسمعاني (2-272) .السلطيسي: بفتح السين المهملة، وسكون اللام، وكسر الطاء المهملة، وسكون الياء المنقوطة باثنتين من تحتها، وفي أخرها سين أخرى هذه النسبة إلى سلطيس، وهي قرية من قرى مصر، منها:
أبو معاوية عبد الرحمن بن معاوية بن حديج بن جفنة بن قتيرة بن حارثة بن عبد شمس بن معاوية بن جعفر بن أسامة بن سعد بن تجيب التجيبي السلطيسي قاضي مصر، وأمه قبطية.
يروي عن عبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو، وأبي بصرة الغفاري وابنه معاوية.
روى عنه يزيد بن أبي حبيب، جمع له عبد العزيز بن مروان القضاء والشرط، توفي سنة خمس وتسعين.


13- بحث ( فتح الإسكندرية ) للدكتور محمد السيد الوكيل بمجلة الجامعة الإسلامية وأنقذ عمرو شريكا وسار بقواته كلها نحو الإسكندرية، وفي الطريق علم بأن الروم قد أعدوا للقائه عند سلطيس، وسلطيس قرية كبيرة تقع في منتصف الطريق بين كوم شريك وبين كريون، وعلى بعد تسعة كيلو مترات من مدينة دمنهور عاصمة البحيرة، واتجه عمرو ليلقى عدوه عند
سلطيس، وهناك دارت معركة عنيفة انتهت بهزيمة الروم، وفرارهم إلى كريون.


14- بحث ( فتح الإسكندرية ) للدكتور محمد السيد الوكيل بمجلة الجامعة الإسلاميةكانت هزيمة الروم في سلطيس نذيرا يهدد بسقوط الإسكندرية، وكان سقوط الإسكندرية معناه زوال ملك الروم ونهاية أمرهم، من أجل هذا استنفر تيودور قائد الروم الأعظم في مصر قواته، وانضم إليه الشاردون من سلطيس فكانوا قوة لا ترام




.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kafrsontais.yoo7.com
محمد حامد محمد
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد حامد محمد


ذكر عدد الرسائل : 89
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام .   ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Emptyالخميس مايو 26, 2011 8:56 am

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما كتبته هنا حجة علينا لا لنا يا سيدي
الحمد لله أننا من كفر سلطيس وليس من سلطيس ذاتها Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abbas.yoo7.com/
منيب مسعد أبو يوسف
مشرف
مشرف
منيب مسعد أبو يوسف


ذكر عدد الرسائل : 137
الإقامة : كفرسنطيس - دمنهور - مصر
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Empty
مُساهمةموضوع: رد   ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Emptyالخميس مايو 26, 2011 12:09 pm

بارك الله فيك اخي الفاضل علي هذا الموضوعما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام . Images?q=tbn:ANd9GcQnqibdBbE3cRggZtF67UxKuE92b2N12lq0cCgt28uYdGzIJnJZBg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما قيل عن سنطيس أو سلطيس أو سليطس في كتب التاريخ - بحث من إعداد رمضان الغنام .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كشف بأسماء الناخبين بقرية كفر سنطيس - مع تحيات إخوانكم بحزب النور بكفر سنطيس
» صور أروى فوزي الغنام
» عائلة الغنام ، أصل وفصل .....
» أنشودة مسافرون للمنشد أحمد الغنام
» أنشودة يا ناظرا للمنشد أحمد الغنام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية كفر سنطيس :: •●منتدى البلد●• :: منتدى تاريخ كفر سنطيس-
انتقل الى: